#وزارة_الثقافة #مديرية_المسارح_والموسيقا #مهرجان_الأغنية_السورية_التراثية_الثالث #فرقة_التراث_السوري_للموسيقا إعداد وإشراف #إدريس_مراد أيام ١٢_ ١٣_١٤ آب ٢٠٢٤ على مسرح قصر العظم ، السابعة والنصف مساء.
#وزارة_الثقافة #مديرية_المسارح_والموسيقا #مسرح_الطفل_والعرائس يقدم مسرحية #الملك_فانوس_والقط_بسبوس تأليف : #نور_الدين_الهاشمي إعداد وإخراج :#عبد_السلام_بدوي اعتبارا من ٦ /٨ / ٢٠٢٤ على #مسرح_القباني بدمشق ، الساعة ٦ مساء.
#وزارة_الثقافة #مديرية_المسارح_والموسيقا #المسرح_القومي_بالحسكة #للفرح_طعم_آخر نص وإخراج : #اسماعيل_خلف أيام ٣_٤_٥ /٨ / ٢٠٢٤ اعلى مسرح صالة المركز الثقافي العربي بالحسكة ، الساعة ١٢ ظهرا
#وزارة_الثقافة #مديرية_المسارح_والموسيقا تقدم مسرحية #مسخ_كافكا نص وإخراج : #فيصل_الراشد تمثبل. #رايسا_مصطقى اعنبارا من الاربعاء 24/ 7/ 2024 على مسرح القباني ...الساعة السابعة مساءً
بمناسبة يوم الرقص العالمي “حساسية عالية” في مسرح الحمراء
البعث

بمناسبة يوم الرقص العالمي “حساسية عالية” في مسرح الحمراء البعث

بمناسبة يوم الرقص العالمي “حساسية عالية” في مسرح الحمراء


بمناسبة يوم الرقص العالمي “حساسية عالية” في مسرح الحمراء

هذا المقال رقم : 49 من 49 من العدد 15031-تاريخ-9-4-2014-2

تحتفل مديرية المسارح والموسيقا اليوم بيوم الرقص العالمي من خلال تقديم العرض الراقص “حساسية عالية” الساعة الخامسة مساء على خشبة مسرح الحمراء وعلى مدار خمسة أيام وهو عن نص لكمال بدر وإخراج جمال تركماني الذي يشير في تصريحه لـ”البعث” أن العرض عبارة عن مجموعة من اللوحات التي تتحدث عن ذاكرتنا الفردية والجمعية وتفاصيلها خلال الأزمة،مبيّناً أن كل لوحة لها موضوع خاص ولكنها جميعها تقدم ضمن الإطار العام للعرض الذي يقول:”أشياؤنا تموت معنا ولكن لا تدفن” وأن الرابط بيننا أننا جميعاً موجودون في هذا البلد حيث كل مكان أصبح يشبه الآخر مع اختلاف بعض التفاصيل”.. ويؤكد تركماني أنّه تعامل فنيّاً مع هذه المواضيع عبر طرح جديد على صعيد الرقص مستخدماً كافة أنواع الرقص لإيصال الفكرة بطريقة صحيحة فكان العرض تجربة جديدة على صعيد ثلاثة فضاءات مستخدمة: خشبة المسرح،الإضاءة،السينما،مبيناً أن موضوع الأزمة من الصعب التعبير عنه وإيصاله بطريقة فنيّة يتقبلها الجمهور خاصةً وأن الجمهور إن أراد أن يشاهد على المسرح ما يشاهده في الأخبار فلن يتوجه إلى المسرح،موضحاً أن فكرة الحديث عن الأزمة ضمن الأزمة مخاطرة كبيرة لأن ما سيقال في العرض يعرفه الناس..من هنا كان لا بد من مسرحة الواقع بطريقة فنيّة،مشيراً إلى أنه حاول على صعيد الرؤية الإخراجية التركيز على العديد من  التفاصيل الصغيرة،ووقعنة الأشياء عن طريق الرقص والشاشة موضحاً أن “حساسية عالية” ليست عرضاً مباشراً بل هو عرض واقعي سيفهمه كل من يتابعه.
وردّاً على من يتّهمهم بالرقص على أجساد الأموات في الوقت الحالي يبيّن تركماني أن كل شخص في مكانه محارب،وأن كل واحد منا يجب أن يقوم بمهامه بكل صدق دون أن ينكر أن الظروف الحالية صعبة جداً،وأن الكثير من الصعوبات قد واجهت العاملين في هذا العرض ومع هذا أرادوا أن يقولوا كما كل السوريين”بدنا نعيش”دفاعاً عن حياتنا وحياة سورية،والجميل برأيه أن الجمهور يدرك هذه المعادلة ولذلك يخلص لهذه العروض فيحضر ويشجع،مشيراً إلى أن مهمة الفنانين مهمة مقدسة تقوم على احترام الجمهور وتقديم ما هو راقٍ،مؤكداً أن أهم ما كتب وما عرض عالميّاً ولدَ في ظروف وحروب صعبة، ويختم تركماني كلامه بشكر المشاركين في العرض وشكر مديرية المسارح والموسيقا التي أتاحت فرصة الاحتفال وإدخال الفرح إلى قلب الشعب السوري.